كل ما يجب أن تعلمه عن تحديد جنس الجنين

تحديد الجنس

كثيرا ما يسأل ما هو تحديد الجنس ؟ وكيف يمكن الحصول عليه من خلال العلاج أو تغيير نظام الغذائي؟ هل أنه أمر شرعي وهل يؤثر على صحة الجنين؟ كم يكون تكلفة تحديد الجنس؟ وكم نسبة نجاح تحديد جنس الجنين؟
تمّ البحوث في تعيين جنس الجنين. ينصح الأطباء والباحثون بتوصية لهذا الأمر. لكن ليست الاجابات مية بالمية. يمكن أنك أن تقوم بهذه الوصايا لكن لا تحصل على الجنس المفضل لديك. يحاول مقال تحديد الجنس معرفة القارئ بطرق تعيين جنس الجنين ويتحدث عن عملية العلاجية التي يتمّ لتحديد جنسية الاجنة. قبل ذلك يجب معرفة كيفية تحديد جنس المولود في الانجاب الطبيعي.

تحديد الجنس في التلقيح الطبيعي

كلّما يفرز المبيض بويضات في كل شهر تحمل كروموسوما x. لكن نصف الحيوانات المنوية للرجل تحمل كروموزوم x ونصفها الآخر تحمل كروموزوم y. فإذا يقوم الحيوان المنوي الذي يحمل كروموسوم x بتلقيح البويضة الحاملة للكروموسوم x فـالخلية التي تشكل تصبح xx وهذا الأمر ينتج جنسية الانوثة.
لكن اذا يكون الكروموسوم x في المرأة و الكروموزوم الحيوان المنوي يكون y ويتمّ التلقيح بينهما يصبح الجنين ذكر. فلأن كروموسومات الموجودة في سائل المنوي الرجل تحمل كروموسوم x وكروموسوم y بنسبة متساوية فالنتيجة كذلك نصف في تحديد جنس الجنين. فلذلك دور الزوج في تحديد جنس الجنين دور مهم جدا.

طرق تحديد جنس الجنين

رغم أن هناك نقاشات شرعية ودينية حول بحث تحديد جنس الاجنة لكنّ الطرق العلمية وصلت لحدّما تقدر على تقديمه في عصر الجديد. وحاليا أصبح أكثر من ثلاثين سنة حصل العلماء على تقنيات جديدة لهذا الأمر مثل غربلة الحيوانات المنوية والتلقيح الصناعي، أو انفصال الاجنة. وكذلك يوجد طرق تقليدية لتعيين جنس الجنين كما يوصى بتوقيت الجماع أو تغيير النظام الغذائي.
يقترح بعض الاطباء الكفاءة بما يهبه الله من خلال الانجاب الطبيعي. لكن اذا أراد الزوجين الحصول على جنس معين يقدران إجراء عملية اطفال الانابيب. كما يتذكر الاختصاصي أن نتيجة طرق تحديد جنس الأجنة لا يكون مية بالمية. لكن إجراء ذلك من خلال عملية اطفال الانابيب يزيد من فرصة الحصول على ما يتوقعه الزوجين. كما ينصح الزوجين برعاية نقاط مختلفة في العلاقة الزوجية الطبيعية للحصول على الجنس المطلوب لكن هناك كذلك يوجد اهتمامات يرجى رعايتها من قبلهما. النظام الغذائي يؤثر على تشكيل جنس الجنين 80% لكن ربّما لا يؤدي الى صحة النتيجة.

تحديد جنس الاجنة بنظام الغذائي

النظام الغذائي الصحي يؤثر على صحة مناعة الجسم للشخص في البداية ثمّ يؤثر على جنس الجنين أو صحة الطفل خاصة من ناحية الأم. يجب اتباع النظام الغذائي الصحيح لتحديد الجنسية شهرين قبل اتخاذ قرار الحمل على الأقل. ويجب أن يكون مواد الغذائي أن يكون في اقسام المختلفة من الفيتامينات والحمضيات اللازمة للجسم مثل الكالسيوم، المغنيسيوم، الصوديوم، البوتاسيوم. وتوقيت الجماع مع انتظام النظام الغذائي يساعد للحصول على نتائج مضمونة. وحسب البحوثات كمية كبيرة من الكالسيوم والمغنيسيوم يزيد من جنس الانوثة والصوديوم والبوتاسيوم يؤثر على جنس الجنين كي يصبح ذكر.

تعيين جنس الاجنة بتوقيت الجماع

التوقيت في الجماع يؤثر في جنس الجنين كما يؤثر على صحته كذلك. حسب البحوثات يوجد للجماع بين الزوجين اوقات معينة من الممكن القيام بها. عندما تكون المرأة في يوم افراز البويضة الجماع بين الزوجين يعزز الحصول على الذكر أكثر من الانثى. فلذلك يجدر القرابة الزوجية في هذه المرحلة وإذا ارادت المرأة أن تعرف موعد التبويض لها يمكن إجراء بعض الاعمال. مثلا يجب أخذ العين من البول عند موعد الدورة الشهرية، وكذلك عندما ينزل السائل منها وفي ايام الذي يزيد حرارة الجسم قبل الدخول في الدورة الشهرية كلّها حالات تدلّ على موعد التبويض. حدوث سائل المهبلي والشعور بالدوخة والصداع أو القئ والغثيان يدل على حالة التبويض كذلك.

عملية تحديد الجنس بالتلقيح الصناعي

عملية التلقيح الصناعي نوع من العمليات المتقدمة تأتي ضمن عملية اطفال الانابيب أو التلقيح خارج الرحم. يستطيع الطبيب في هذه المرحلة غسل الحيوانات المنوية وانفصال المخير منها للجنس المطلوب في مختبر الاجنة. يتمّ في المختبر عملية غربلة الحيوانات المنوية والحصول على الحيوان الحامل للكروموسوم الذكري ثم انتقاله الى الرحم.

انفصال الاجنة والانجاب بالذكور

انفصال الاجنة هي الطريقة المفضلة الاكثر علميا بين باقي الطرق العلاجية. يمكن إجراء هذه العملية بعملية اطفال الانابيب في المراكز المخصصة. يقوم اخصائي النساء بتقديم أدوية لتحفيز مبايض المرأة. يتمّ سحب البويضة خارج الرحم اذا ما كان في حجم المناسب ويتقدم الى المختبر. يتمّ أخذ العينة من السائل المنوي ويخرج منه الحيوانات المنوية وينفصل الحيوان الحامل للكروموسوم الذكري ثمّ تجري عملية تلقيحه مع البويضة. بعد هذه المرحلة يقوم الطبيب بانتقال البويضة الملقحة الى مركز ليتمّ انتقالها الى الرحم على يد اخصائي النساء.
يتمّ حفظ البويضة الملقحة في حاضنات خاصة وفي 37 درجة حرارية لمدة ثلاثة ايام حتى تنقسم الى 8 خلايا. ثمّ يثقب جدار الاجنة ويتمّ دراسة الخلية في عملية تسمى الفحص الجيني حتى يحدّد سلامة الجنين وجنسه.

نسبة نجاح عملية تحديد الجنس

يتبين جنس الجنين بنوع الكروموسوم الذي يحمله الحيوان المنوي. حاول الاطباء والعلماء من خلال هذه المعلومة ابداع طرق جديدة لتحديد الجنس. كان يحاول الحصول على المولود المفضل في السابق باستخدام مواد الغذائي المعين. توقيت الجماع كذلك أحد طرق التقليدية في تحديد نوع الجنين لكن يستخدم حاليا مثل طريقة تعديل النظام الغذائي لتعيين جنس الاجنة.
أما الطريقة العلمية والمتميزة هي طريقة انفصال الحيوانات المنوية التي تتم في عملية معقدة وخاصة في المختبر وتنظير ميكروسكوبات قوية. تكون العملية باشراف اخصائي الاجنة لتلقيح البويضة وحفظها لمدة ثلاثة ايام للحصول على الخلايا ثم يقوم بثقب جدار الاجنة حتى يقع في مكان المناسب من الرحم. بعد عملية زرع الطفل تقوم الأم بإجراء تحاليل الحمل حتى تتأكد من أنها حامل ثمّ تقوم بإجراء عملية الفحص الجيني للتأكد من صحة طفلها وجنس المولود.
نسبة نجاح كل عملية يرتبط بنوع الدقة في إجرائها مثلا عملية توقيت الجماع، عملية تنظيم النظام الغذائي تتطلب الدقة، الاستمرار، التكرار وصحة النتيجة لا تكون مضمونة. لكن عملية تحديد الجنس وانفصال الاجنة من أحدث العمليات المضمونة في علاج اطفال الانابيب. ليس في هذه الطريقة آثار سلبية على الجنين ولا يوجد فيها مضاعفات. الدقة في إجراء العملية كبيرة ويتجنب فيها عن تكرار الحمل ويحاول حفظ الجنين وصحته.

تكلفة عملية تحديد الجنس

تكاليف عملية تعيين جنس الاجنة يأتي ضمن إجراء عملية اطفال الانابيب. لأن هذه العملية يعني عملية تحديد الجنس يتمّ في مراحل عملية اطفال الانابيب وهي أحد المراحل التي يتمّ إجراؤها ضمن عملية IVF في الواقع.
اسعار عمليات اطفال الانابيب تأتي ضمن جدول عمليات مرتفعة السعر لكن تختلف التكاليف من بلد الى بلد آخر. تعتبر عملية اطفال الانابيب من اقوى العلاجات المتطورة في ايران من حيث الخبرة، والدقة والنتائج المضمونة والسعر المناسب. فلذلك يسافر المرضى من انحاء العالم لإجراء هذه العملية في مراكز اطفال انابيب ايران.
مع ان نتائج عمليات تحديد الجنس قريبة من الضمان لكن إجرائها معقد فتتطلب امكانيات متطورة أخرى بالنسبة لباقي العلاجات في عملية اطفال الانابيب. فلذلك تعرف بأنها عملية مرتفعة السعر بالنسبة لباقي علاجات للحمل أو تأخر الحمل. سعر عملية اطفال الانابيب لتحديد جنس الجنين في ايران طهران تقريبا يتراوح بين 500 دولار الى 1000 دولار لمولود واحد فقط. سعر عملية اطفال الانابيب في الشرق الاوسط من أغلى اسعار العلاجية ولا يقدر جميع البلاد في تقديمها بشكل متطور. تتقدم هذه العملية المتطورة في السعودية، القطر وفي ايران كعنوان رائدة شرق الاوسط في تقديم العلاج المتقدم.

تحديد الجنس في مركز نور طهران

مركز نور (تابان) طهران لعلاج العقم والاخصاب واطفال الانابيب يقدم عملية تحديد الجنس بافضل إجراءات علاجية متطورة في ايران والعالم. يتمّ إجراء العملية في هذا المركز بأحدث الأجهزة العلاجية واشراف اختصاصي النساء، الاجنة والمسالك البولية.
اسعار مركز نور لإجراء هذه العملية معقولة وهو يحاول تضمين ما يتطلبه المرضى من مراكز علاج العقم في ايران. إجراء الفحوصات العلاجية، الادوية، المترجم وكل ما يحتاجه المرضى قد تقدّم من قبل مركز نور. من ميزات هذا المركز علاج اطفال الانابيب بأحدث الطرق.

Summary
Article Name
كل ما يجب أن تعلمه عن تحديد جنس الجنين
Author
Publisher Name
مركز نور لعلاج العقم و عمليات اطفال الانابيب في ايران
Publisher Logo

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *