التبرع بالبويضات

 

قبل التطرق الى موضوع نسبة نجاح التبرع بالبويضات يجب معرفة جهاز الحمل. يسأل القارئ نفسه ما هي البويضة؟ ما معنى الاباضة؟ متى يتم تلقيح البويضة؟ ما هي اعراض عدم تلقيح البويضة؟ ما دور جهاز الرحم؟ ما هو التبرع بالبويضات ؟ متى يقوم الشخص لتبرع البويضات؟ هل تؤدي الى نتيجة وتصبح المرأة حاملا؟ 

هذه أسئلة تواجهها المرأة عندما تتخذ قرار علاج تأخر الحمل. عندما يتأخر الحمل تشعر النساء بقلق. تأخر الحمل له أسباب وعلل مختلفة. يبحث الأطباء عن بعض العلل الواضحة. حصلت النتائج الى بعض العلاجات حتى تزيل المشاكل. لكن ما اقدر طب علاج العقم فهم بعض العلل المعقدة فلذلك اختيار طريقة التبرع.

التبرع طريق تقديم الحاجة المطلوبة في أوقات الأزمة والفاقة وفي شكل مساعدات انسانية التي يقوم المستشفى ومراكز العلاجية بتقديمها مثل تبرع الدم، تبرع البويضة، تبرع الحيوان المنوي، تبرع الرحم الايجاري أو بشكل عام تبرع الأعضاء.

ما هي البويضة؟

البويضة خلية جنسية أنثوية تنتج في مبيض المرأة بأسلوب خاص. يحدث انتاج البويضة قبل حدوث الدورة الشهرية. ينمو كيس طول مدة هذه الفترة في المبايض. يسمى هذا الكيس مبيض ويقوم بإفراز البويضة عند نزول الحيض.

ما معنى الإباضة؟

كل شهر ينتج المبيض بويضة يدفعها الى قناة الفالوب حتى تلقي مع الحيوانات المنوية ويتمّ التلقيح. تسمى حالة إفراز البويضات بالإباضة. تحدث الإباضة في يوم الرابع عشر من دورة الشهرية ويختلف توقيت نزوله من امرأة الى أخرى. يرتبط نزول البويضة بالأعراض والعلامات يشير الى بعضها. 

تتغير حرارة الجسم وتزيد في مرحلة انتاج البويضة. تتقلب الحالات النفسية والاضطرابات المزاجية في المرأة وتختفى عند نزول الحيض أو بعد انتهائه. يتغير الهرمون بعدم التوازن ويتغير الحالات الى القلق والاكتئاب. يظهر كذلك تغييرات فيسيولوجية وجسمية في المرأة كألم الصدر وانتفاخ الثدي، آلام في المفاصل والعضلات، ألم البطن والظهر. والمرحلة الأخيرة هي حدوث النزيف الذي ينتج بعدما ينخفض هرمون استروجين. 

تلقيح البويضة والحمل

كيفية حدوث الحمل معلومة تحتاج اليها كل امرأة تريد الانجاب. بداية العلاقة الجنسية أو ما تعرف بعلاقة الزوجية أثناء إفراز البويضة عندما يدخل السائل المنوي في الجسم تلقح البويضة. يتمّ هذا الأمر بعدما الحيوانات المنوية تندمج مع البويضة ويدخل أحد هذه الحيوانات داخلها ويلقحّها. تنمو البويضة بعد التلقيح وتكثر الى خلايا ويتكون موجود حي يصبح نطفة. تنمو هذه النطفة ليتكون الجنين. 

ما سبب عدم تلقيح البويضة؟

تؤثر بعض العوامل على عدم خصوبة البويضة رغم العلاقة الجنسية المستمرة. ضعف التبويض لدى المرأة من أهم أسباب تأخر الحمل وعدم الإخصاب. ضعف التبويض له علل مختلفة مثل العامل الوراثي، أو عدم انتظام الدورة الشهرية. يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية إلى عدم التعرف على موعد التبويض لدى المرأة. موعد الخصوبة عادة تعرف بفترة التي تلي نهاية الدورة الشهرية وقبل بداية الدورة الشهرية التالية.

ضعف أو تشوه الحيوانات المنوية كذلك هامة مثل ضعف التبويض. بما أن ضعف الحركة في الحيوان المنوي، انخفاض عدد الحيوانات، تشوهات الحيوانات هذه كلّها تؤثر سلبيا أثنا التقائها مع البويضة. استخدام الدش المهبلي يسبب التخلص من الحيوانات المنوية في جهاز التناسلي. انسداد الانابيب وانسداد قناة فالوب والتهاب بطانة الرحم في المرأة يسبب على عدم حدوث الخصوبة. ينصح الأطباء علاج هذه المشاكل في أسرع وقت للزوجين. فلذلك يوجد طرق مختلفة للوقاية من عدم التلقيح وتأخر الحمل.

اسباب ضعف التبويض في المرأة

ظهور التكيس في الرحم يسبب ضعف التبويض ويمنع من إنتاج البويضة ويؤدي الى خلل في إفراز الهرمونات. نقص الغدة النخامية يؤثر على باقي الغدد في الجسم وبين نقص الغدة النخامية والتبويض علاقة مباشرة. وأي مشكلة أو خلل في الغدد يؤثر على المبيض.

زيادة الوزن من أهم المخاطر التي تؤدي الى تأخر الحمل في النساء. إفراز هرمون الحليب بكثير يؤثر على جفاف الجهاز التناسلي، خروج الحليب من الثدي باستمرار، انقطاع الدورة الشهرية بين حين وآخر، العقم وتأخر الحمل، ونقص الرغبة الجنسية.  

الطرق الوقائية لعلاج عدم حدوث الخصوبة

التجنب من التدخين أحد أهم الوقايات للنساء لأن النيكوتين يؤثر على تدمير البويضات وزيادة عمر الرحم وتقليل الخصوبة. المراقبة وتناسب الوزن يساعد على تنشيط التبويض في المرأة. زيادة الوزن يقلل من إفراز البويضات وله علاقة مباشرة في تأخر الحمل للنساء وتناسب الوزن يساعد في الحمل. 

البعد عن التوتر والمشاكل النفسية يساعد في حدوث الخصوبة والحمل. يؤثر الاكتئاب والتوتر والضغوط العصبية سلبيا على نسبة الهرمونات وكمية افراز البويضات. النظام الغذائي الصحي يؤثر على الخصوبة في المرأة والرجل. والوجبات الغنية من بروتينات والحديد والزنك يؤثر على قدرة الجسم وصحة المناعة الجسمية. وأثبتت البحوث تناول السمك، اللحم، الخضروات يساعد في تبويض المرأة وصحة الحيوانات المنوية في الرجل.

انخفاض شرب القهوة والشاي يؤثر على خصوبة اكثر. كثرة تناول هذه المشروبات يؤثر على الخصوبة وتقليلها في كلا الجنسين وخاصة في النساء لإفراز البويضات. ممارسة العلاقة الزوجية في أيام متفرقة يساعد على كثرة الخصوبة. ولا ينصح بأن تكون العلاقة الجنسية في أوقات معينة. صحة الزوجين وعدم الاصابة بأمراض التناسلية يزيد من فرص الحمل.

ما هي التبرع بالبويضات ؟

التبرع البويضات عملية يتمّ فيها تقديم البويضة المانحة من امرأة الى أخرى. والهدف في عملية تبرع بالبويضات هو تمكين النساء بين عمر 18 الى 54 سنة واللاتي يعانين من ضعف التبويض. المتبرع بالبويضة إما تكون امرأة ترافق الزوجين في المختبر أو امرأة في عمر الأقل من 35 سنة وهي متزوجة ولديه طفل، تقوم بتطوع البويضات وهي ليست موجودة في المركز أو مختفى الهوية.

إجراء عملية التبرع بالنسبة للمرأة المتبرع لها

يجب استحقاق الحصول على تبرع البويضة. مثلا إذا يعرف الطبيب أن المرأة لا تقدر على الإنجاب بسبب الضعف الحادّ في البويضة سيقوم باقتراح المانح لها. ستقوم المرأة بتقديم طلب للحصول على البويضة. 

البويضات التجميدية الموجودة التي منحت في السابق لإجراء هذه الطلبات قد تستخدم أو تقوم امرأة بتقديم البويضة وهي لا تعاني من أي مشكلة حسب التحاليل ويتمّ سحب البويضة منها للخصوبة.

بعد مرحلة سحب البويضات يقوم الطبيب بانتقالها الى مختبر الاجنة كي يتمّ التلقيح مع الحيوان المنوي للزوج. بعد تشكيل الجنين لمدة ثلاثة ايام الى اربعة ايام تنتقل البويضة الملقحة الى مركز الاخصاب ويقوم اخصائي النساء بنقلها الى رحم المرأة المتبرع لها.

نسبة نجاح التبرع بالبويضات

أحد الأسئلة الشائعة بين المرضى ومرشحات عملية التبرع بالبويضات يقمن بطرح هذا السوال: كم نسبة نجاح التبرع البويضات؟ يجب قبل ذلك معرفة قدرة بدنية المرأة والتعرف على صحة الجسم من حيث قبول البويضة الملقحة. فلذلك قبل إجراء العملية يتمّ فحص المرشحة وإجراء التحاليل المختلفة لها حتى لا توجد مشكلة في الرحم أو أعضاء الأخرى من الجسم ومناعته حين غرس الجنين.

تبرع البويضة وتلقيحها ربّما يؤدي الى تشكيل الجنين وجميع الإجراءات تكون بصحة والمرأة تكون سليمة لكن لا يؤدي الى الحمل والإنجاب. هذا الأمر ليس بمعنى ان المرأة مريضة أو تعاني من مشاكل صعبة بل في نماذج تكون بصحة وسلامة لكن فسيولوجيا الجسم لا يقدر بقبول البويضة وغرس الجنين حتى ينمو.

في هذه الحالات يستخدم الأطباء من تقنيات مختلفة لزرع الأجنة في الرحم وإذا ما أنتج سيقوم الطبيب باقتراح الطرق الأخرى مثل الرحم للإيجار أو الطرق المتطورة الأخرى الذي يساعد على حصول الطفل.     

Summary
Article Name
التبرع بالبويضات
Description
التبرع بالبويضات وعلاج تأخر الحمل في نساء الأكبر من أربعين سنة
Author
Publisher Name
مركز نور لعلاج العقم و عمليات اطفال الانابيب في ايران
Publisher Logo

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *